أحلى الناس


/

 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الضمير ومصداقية وجوده ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بصمة ابداع
عضو ماسي
عضو ماسي


انثى الجدي الديك
عدد المساهمات : 554
نقاط : 827
تاريخ الميلاد : 05/01/1994
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 23
المزاج : لـي أحسآس ~ مآيفهمـوטּـﮧ

مُساهمةموضوع: الضمير ومصداقية وجوده ..   الخميس فبراير 28, 2013 1:26 pm


..اختلفت الناس حول الضمير وختلفت الفلاسفة حول المعاني الحقيقية للضيمر وهل هو موجود فعلاً ام ان الضمير ليس الا نتيجة تفاعلات اجتماعية ونفسية وبيئية انشات شعورنا مقابل حدث معين او سلوك معينً ..فنقسمت الآراء الى قسمين منهم من قال ان الضمير هو شيئ موجود فينا بالفطرة التي اوجدها الله..ومنهم من قال ان الضمير هو نتيجة التفاعلات الحياتية والأجتماعية والبيئية التي نتلقها من الحياة ومن خلالها يتكون لدينا احاسيس مختلفة تجاه الاشياء والقيم والأخلاقيات وتندرج تحت مسمى الضمير ..ومن قالوا الرأي الثاني هم معظم الفلاسفة وعلماء النفس وعلماء الاجتماع ..

كانت هذا بعض الملامح التي يتجادل الناس حولها عندما يضعون مصطلح الضمير امامهم ..

سأحاول ان اتحدث عن ما راودني عندما عشت متسائلاَ عن ماهية الضمير الذي حمل جدلاً لا يزال مستمراً الى يومنها هذا ..وسأتحدث من داخل المقدمة التي اوردتها في البداية ..
في الحقيقة انني اجد الامر محيراً كما وجدة الجميع من من يتجادلون حول الضمير فعندما ادقق الى علوم النفس وعلوم الاجتماع وغيرها من الاشياء التي يعيشها الانسان وتخلق الكثير من مفاهيم وسلوكيات الانسان اجد انة من الممكن ان يكون الضميرهو قيمة وإحساس اكسبه الزمن والتربية والبيئة والثقافات لنا فلو نظرنا الى ضميرنا العربي سنجد مثلاً ان جريمة الزنا تعد من الاخلاقيات السيئة التي ينهار لها ويتألم لها ضميرنا ..لكن اذا توجهنا الى تلك المناطق في الاسكيمو مثلاً نجد ان الاسكيمو عندما يأتيهم ضيف يتبادلون الزوجات كرماً واخلاقاً وتعبيراً عن ضيافتهم .. فعندما نتعمق في هذا المثل نتساءل اين ذهب ضمير الاسكيمي نحو الزنا والشعور بذنب الزنا بينما العربي يضل غارقاً في معاتبته لنفسه لو حدث ما حدث لأبن الاسكيمو ..ففي الحالتين هو زنا لكن الضمير لم يكن حاضراً الا عند العربي الذي لقم منذ الطفولة تلقيماً ثقافياً ودينياً بأن الزنا يعد حادثة يتألم لها الضمير ..اما الأسكييمي لم يلقم غير ان ما حدث ليس الا أخلاقا يتحلى بها الانسان .. وهكذا اجد ان الضمير احيانا يكون مجرد سلوك غرس فينا بشكل من الاشكال سوا الدينية او الثقافية او التقليدية .. ..

وايضاً هنالك امثلة كثيرة واخلاقيات وقيم كثيرة تختلف من حضارة الى حضارة ومن دولة الى دولة ومن ديانة الى ديانة ومن ثقافة الى ثقافة ..يختفي فيها الضمير في بلدة ويظهر فيها في بلدة اخرى ويختفي فيها الضمير في سلوك معين في بلدة ..ويظهر في نفس السلوك في بلدة اخرى ..

حاولت التفكير دائماً في مثل هذه الاشياء التي كادت تجعل فرضية الضمير تنهار امامي الا انني حاولت بأن اكون منصفاً في أفكاري وأتـّجه بتفكيري الى سؤال يقول : هل من الممكن ان يكون الخير في بلدي له معنى الشر في بلد اخر ..وهل يمكن ان ضميري الذي يؤنبني عندما ارى مظلوماً سوف يكون احساس ممتع في بلدان اخرى اي هل هنالك بلدان تعتبر الظلم انصافاً وتتمتع بة ولا يتحرك ضميرها نحو الالم عندما ترى مظلوماً .. مثل هذا السؤال جعلتني اراجع حساباتي وافكر بأن هنالك اشياء يتوحد فيها الناس في العالم كلة في شعورهم نحوها كالحب والعدل والخير والسلام ..كل هذة المعاني المتوحدة في العالم جعلتني اشعر بأن الضمير شيئ بدأت ملامحه تظهر امامي من جديد..

ولكن عندما تعمقت اكثر وجدت ان مثل هذه التوحدات البشرية كالعدل والظلم والخير والشر والحب والسلام هي توحدات خلقتها الاحتياجات البشرية احيانا .. "عدت"

وايضاً اتجهت بتفكيري نحو اشياء وافكار اخرى تجعلني اتسائل.. ان كان الضمير هو شيئ خلقته الظروف الاجتماعية والنفسية والبيئية وخلقتة احتياجاتنا وعواطفنا..
فلماذا القطة مثلاً عندما تأخذ قطعة اللحم بدون علم من الشخص تأخذها وتهرب بفزع وتهرول بتلك القطعة ..وعندما يعطيها الشخص قطعة اللحم بنفسة نراها تقف تحت قدمية وتأكل قطعة اللحم بكل آمان ؟ هل هذا يعني وجود الضمير عند القطة ؟ واين البيئة والثقافة التي علمتها مثل هذا النوع من الاخلاقيات التي من خلالة تميز الشيئ الصحيح الذي تطمأن له والشيء الخطأ والذي تهرب من اقترافها لة ؟؟

اشياء واشياء كثيرة وملامح كثيرة افكر فيها كل يوم عندما اتسائل نحو ما يسمى الضمير تجعلني اكثر تساؤلاً فية لكن الشي الذي استطيع ان اشعر بأنة الجواب لهذا السؤال الذي يحمل جدلاً كبيراً هو : ان الضمير ينقسم الى نوعين ..

ضمير فطري يتوحد الجميع فية وفي احاسيسة .. كضميرنا الذي يقودنا نحو الحب والعدل والخير والسلام ..ويقودنا بأن الشر مؤلم وبأن الظلم مؤلم ..هذا ضمير فطري تتوحد فية البشرية ..

وضمير مكتسب تخلقه الاحداث الاجتماعية والتعاليم الدينية والمورثات الثقافية وغيرها من الاشياء التي تخلق إحساس شبيه بالضمير تجاه اشياء معينة قد يختلف الناس في تقييمها والشعور حولها بختلاف ثقافاتهم وبيئتهم ودياناتهم


كانت هذه بعض افكاري وتساؤلاتي وستنتاجاتي الهولامية نحو الضمير فما هي تساؤلاتكم واستنتاجاتكم نحوه ؟

هل فرضية الضمير حقيقية ؟
امنياتي للجميع بالتوفيق

منقول


[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بصمة ابداع
عضو ماسي
عضو ماسي


انثى الجدي الديك
عدد المساهمات : 554
نقاط : 827
تاريخ الميلاد : 05/01/1994
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 23
المزاج : لـي أحسآس ~ مآيفهمـوטּـﮧ

مُساهمةموضوع: رد: الضمير ومصداقية وجوده ..   الخميس فبراير 28, 2013 1:29 pm

آلضمير مو شيء مآدي محسوس ..
انمإآ هو مرآجعة آلنفس لفعآيلهـإآ ومحآسبتهـإآ عليهـإآ ..
وآلمحرك آلرئيسي هو آلخوف من آلله ومن ظلم البشر ..
وللأسف ملآمح آلضمير آليقظ صآيرة تختفي‘ مآبين آلبشر ف هآلزمـن ..
آلمصلحـة هي آلشي آلسآئــد .. وكل حد يقول آللهم نفسسي
.



[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Harith al_breki
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى


ذكر العقرب القرد
عدد المساهمات : 402
نقاط : 1157
تاريخ الميلاد : 20/11/1992
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 24
الموقع : أحلى الناس
العمل/الترفيه : مدير
المزاج : حساس

مُساهمةموضوع: رد: الضمير ومصداقية وجوده ..   الجمعة مارس 01, 2013 8:02 pm

موضوع حلووو
يسلمووو
لو كل منا يحكم ضميره
كان مجتمعنا بخير
وكان سادت الثقه
بين الناس

شكرا مره أخرى ع الطرح


!‰¦¦Ξ™‰₪ Hrooth ₪‰™Ξ¦¦‰
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ahlaalnas.com
بصمة ابداع
عضو ماسي
عضو ماسي


انثى الجدي الديك
عدد المساهمات : 554
نقاط : 827
تاريخ الميلاد : 05/01/1994
تاريخ التسجيل : 30/01/2013
العمر : 23
المزاج : لـي أحسآس ~ مآيفهمـوטּـﮧ

مُساهمةموضوع: رد: الضمير ومصداقية وجوده ..   الجمعة مارس 01, 2013 8:19 pm

العفو اخي العزيز

تسلم على مروركـ

وعلى وجهة رأيكـ

وهذا الواقع الحين

تقبل ودي مديري


[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضمير ومصداقية وجوده ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلى الناس :: منتديات متنوعة :: نقاشات وحوارات-
انتقل الى: